معلومة طقسية
مجمع القديسين في التسبحة غير مجمع القديسين في القداس لأن في القداس الإلهي يركز على الآباء المعلمين البطاركة الذين قادوا الكنيسة ونعتبر مجمع القديسين في القداس الإلهي ملخص القديسين الموجودين في التسبحة.
أقوال آباء
"إختبر نفسك كل يوم وتأمل فى أى المحاربات إنتصرت"
(الأنبا موسى الاسـود)
آية اليوم
"يَا جَمِيعَ الأُمَمِ صَفِّقُوا بِالأَيَادِي. اهْتِفُوا لِلَّهِ بِصَوْتِ الاِبْتِهَاجِ. لأَنَّ الرَّبَّ عَلِيٌّ مَخُوفٌ مَلِكٌ كَبِيرٌ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ"
(مزمور 47 : 1-2)

أسئلة فى العقيدة

بصوت القس مرقس داود

ما معنى كهنوت السيد المسيح؟

ومتى صار المسيح رئيس كهنة أعظم؟

الرئيسية

 

قصة قصيرة
أنه أفضل منك!
في مايو 1997، في اجتماع خاص ببرامج التربية الكنسية بلوس انجيلوس روى قداسة البابا شنودة الثالث القصة التالية: صام أحد الآباء الرهبان القديسين قرابة ثلاثة أسابيع دون أن يأكل، وكان متهللًا بالروح من أجل شركته مع السيد المسيح. لكنه لاحظ يومًا ما راهبًا كاد أن يخور في نهاية اليوم لأنه صام يومًا كاملًا بلا طعام ولا شراب. بدأت أفكار الإدانة تهاجمه، لأن هذا الراهب لم يحتمل صوم يومٍ واحدٍ. ظهر ملاك للراهب القديس وقال له: "إن هذا الراهب أفضل منك. أنت صُمت كل هذه الأيام، لأن نعمة اللَّه وهبتك هذا، ولو رُفعت عنك لما استطعت ذلك. أما هذا الراهب فنال نعمة تسنده لصوم يومٍ واحدٍ، يجاهد فيه بكل قلبه وكيانه.. إنه أفضل منك!" حقًا إن فضل القوة هو من نعمتك. لتسندني وتسند أخوتي. فأشكرك على غنى اهتمامك بنا جميعًا! لا استخف بمن يعملون أقل، ولا أيأس من أجل العاملين أكثر مني!
لك الشكر يا ضابط الكل، والعامل في الجميع.
من كتاب قصص قصيرة
للقمص تـادرس يعقـوب ملطـى

 رسالة روحية
لطف الروح
القدِّيس باسيليوس الكبير
لا يُحفظ رباط السلام بين الذين لا يوجد بينهم انسجام،ولا يتحقق فيهم لطف الروح، بل يوجد خلاف وصراع ومنافسة حادة.
إنه من الجسارة غير اللائقة أن تدعو هؤلاء أعضاء المسيح، أو أنهم يسلكون تحت قيادته، لكي نكون أمناء في الفكر نقول بوضوح أن الحكمة الجسدية هي السيِّد عليهم وهي تملك عليهم.
† † †
من يهبني اللطف سواك، يا أيها العجيب في حنوك؟ هب لي اللطف وطول الأناة، فاحتفظ بسلامك في داخلي،وأسلك بروح الوداعة مع اخوتي. فأتمتع بعربون السماء!
من كتاب لقاء يومي مع إلهي
خلال خبرات آباء الكنيسة الأولى
للقمص تـادرس يعقـوب ملطـى